أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في سبتمبر 2019 خدمة جديدة لتخفيض تكلفة الاستقدام وهي خدمة (معروفة). خدمة معروفة هي خدمة تساعدك لاستقدام عمالة منزلية بكل سهولة ويسر وبتكاليف اقل. حتى تتمكن من الاستفادة من خدمة معروفة هناك شروط لابد من مراعاتها: أولاً: توفير متطلبات معينة مثل (اسم العاملة، صورة من الجواز، رقم تواصل مع العاملة ...الخ). ثانياً: سداد رسوم التأشيرة. ثالثا: طلب اصدار تأشيرة عاملة منزلية. رابعاً: سداد رسوم الخدمة الإلكترونية. خامساً: يتم التعاقد. هناك الكثير يتسائل عن التجربة مع خدمة معروفة الالكترونية لاستقدام العمالة وتخضع هذه الخدمة لبعض الشروط والاحكام التي وضعتها وزارة العمل شروط وأحكام خدمة معروفة يجب قراءة الشروط والأحكام العامة لخدمة معروفة، والموافقة عليها، وهذه الأحكام هي: • يلتزم صاحب العمل بعدم نقل كفالة العاملة إلا بعد إخطار المكتب. • يجب على صاحب العمل إبلاغ المكتب في حال رغبة صاحب العمل بنقل كفالة العاملة. • ليس هناك أي التزامات على مكتب الاستقدام بإحضار العاملة في الوقت المحدد، إذا لم تلتزم العاملة بمواعيد الإجراءات. • لا يقع تحت مسؤلية المكتب أن العاملة المعينة باسم ليس لديها أي مخالفات أو إيقافات لدى وزارة الداخلية أو وزارة الخارجية السعودية. • في حال إصدار تأشيرة خروج نهائي للعاملة، يجب أن يلتزم صاحب العمل بإبلاغ مكتب الاستقدام بذلك لإنهاء الإجراءات اللازمة. • لا يلتزم مكتب الاستقدام في حال قررت العاملة المنزلية الامتناع عن العمل خلال مرحلة إنهاء الإجراءات في دولتها. • يخلي المكتب مسئوليته في حال تعاملت العاملة مع وسيط غير مخول أثناء عملية التوظيف، كما يخلي المكتب مسئوليته عن أي حوالات تتم بين صاحب العمل والعاملة المنزلية. • تُقدر فترة وصول العامل المستقدم بـ 45 يوما، وفي حال تأخر وصول العاملة تمنح المنشأة مهلة 15 يوما إضافية لمرة واحدة تبدأ بعد إتمام مكتب الاستقدام عملية دفع كامل مستحقات الاستقدام. • تبلغ تكلفة الاستقدام 8850 ريال سعودي غير شاملة للضريبة تدفع لمكتب الاستقدام وذلك مقابل أتعاب وتكلفة الاستقدام شاملة قيمة تذكرة السفر من البلد المستقدم منها العاملة الفلبينية وحتى وصولها إلى المملكة العربية السعودية. بعد اختيار التأشيرة الصادرة، على صاحب العمل تعبئة بيانات العاملة المنزلية المراد استقدامها، وتشمل هذه البيانات: • اسم العاملة. • رقم التواصل مع العاملة. • مدينة وصول العاملة. • رقم جواز السفر. • تاريخ انتهاء جواز السفر. • صورة مرفقة من جواز السفر. يُقدم “مساند” لصاحب العمل قائمة بالمكاتب المتعاملة بخدمة معروفة في مدينة وصول العاملة حيث يوجد عدد معين من المكاتب المرخصة والمقدمة لخدمة معروفه في ثلاث مدن رئيسية وهي: جدة، والرياض، والدمام. قبل سداد رسوم الاستقدام والتي يجب دفعها بالكامل من خلال البوابة إلكترونيا، يمكن لصاحب العمل تحميل نموذج من العقد الموحد بينه وبين مكتب الاستقدام المختار في عملية التعاقد كما يمكنه التواصل مع المكتب بمجرد دفع الرسوم من خلال مدى، فيزا أو ماستر كارد. أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في سبتمبر 2019 خدمة جديدة لتخفيض تكلفة الاستقدام وهي خدمة (معروفة). خدمة معروفة هي خدمة تساعدك لاستقدام عمالة منزلية بكل سهولة ويسر وبتكاليف اقل. حتى تتمكن من الاستفادة من خدمة معروفة هناك شروط لابد من مراعاتها: أولاً: توفير متطلبات معينة مثل (اسم العاملة، صورة من الجواز، رقم تواصل مع العاملة ...الخ). ثانياً: سداد رسوم التأشيرة. ثالثا: طلب اصدار تأشيرة عاملة منزلية. رابعاً: سداد رسوم الخدمة الإلكترونية. خامساً: يتم التعاقد. هناك الكثير يتسائل عن التجربة مع خدمة معروفة الالكترونية لاستقدام العمالة وتخضع هذه الخدمة لبعض الشروط والاحكام التي وضعتها وزارة العمل شروط وأحكام خدمة معروفة يجب قراءة الشروط والأحكام العامة لخدمة معروفة، والموافقة عليها، وهذه الأحكام هي: • يلتزم صاحب العمل بعدم نقل كفالة العاملة إلا بعد إخطار المكتب. • يجب على صاحب العمل إبلاغ المكتب في حال رغبة صاحب العمل بنقل كفالة العاملة. • ليس هناك أي التزامات على مكتب الاستقدام بإحضار العاملة في الوقت المحدد، إذا لم تلتزم العاملة بمواعيد الإجراءات. • لا يقع تحت مسؤلية المكتب أن العاملة المعينة باسم ليس لديها أي مخالفات أو إيقافات لدى وزارة الداخلية أو وزارة الخارجية السعودية. • في حال إصدار تأشيرة خروج نهائي للعاملة، يجب أن يلتزم صاحب العمل بإبلاغ مكتب الاستقدام بذلك لإنهاء الإجراءات اللازمة. • لا يلتزم مكتب الاستقدام في حال قررت العاملة المنزلية الامتناع عن العمل خلال مرحلة إنهاء الإجراءات في دولتها. • يخلي المكتب مسئوليته في حال تعاملت العاملة مع وسيط غير مخول أثناء عملية التوظيف، كما يخلي المكتب مسئوليته عن أي حوالات تتم بين صاحب العمل والعاملة المنزلية. • تُقدر فترة وصول العامل المستقدم بـ 45 يوما، وفي حال تأخر وصول العاملة تمنح المنشأة مهلة 15 يوما إضافية لمرة واحدة تبدأ بعد إتمام مكتب الاستقدام عملية دفع كامل مستحقات الاستقدام. • تبلغ تكلفة الاستقدام 8850 ريال سعودي غير شاملة للضريبة تدفع لمكتب الاستقدام وذلك مقابل أتعاب وتكلفة الاستقدام شاملة قيمة تذكرة السفر من البلد المستقدم منها العاملة الفلبينية وحتى وصولها إلى المملكة العربية السعودية. بعد اختيار التأشيرة الصادرة، على صاحب العمل تعبئة بيانات العاملة المنزلية المراد استقدامها، وتشمل هذه البيانات: • اسم العاملة. • رقم التواصل مع العاملة. • مدينة وصول العاملة. • رقم جواز السفر. • تاريخ انتهاء جواز السفر. • صورة مرفقة من جواز السفر. يُقدم “مساند” لصاحب العمل قائمة بالمكاتب المتعاملة بخدمة معروفة في مدينة وصول العاملة حيث يوجد عدد معين من المكاتب المرخصة والمقدمة لخدمة معروفه في ثلاث مدن رئيسية وهي: جدة، والرياض، والدمام. قبل سداد رسوم الاستقدام والتي يجب دفعها بالكامل من خلال البوابة إلكترونيا، يمكن لصاحب العمل تحميل نموذج من العقد الموحد بينه وبين مكتب الاستقدام المختار في عملية التعاقد كما يمكنه التواصل مع المكتب بمجرد دفع الرسوم من خلال مدى، فيزا أو ماستر كارد.